Divers

استشمار بـ 80 مليار دولار ويوفر 500 ألف موطن شغل: عبيد البريكي يقدم توضيحات حول المشروع!

استشمار بـ 80 مليار دولار ويوفر 500 ألف موطن شغل: عبيد البريكي يقدم توضيحات حول المشروع!

قدم أمين عام حركة تونس إلى الأمام عبيد البريكي، اليوم الجمعة 22 أفريل 2022، توضيحات  حول مشروع الاستثمار الضخم الذي تحدث عنه مؤخرا وقال انه يوفر 500 ألف موطن شغل وأبلغ رئيس الدولة قيس سعيد عنه.

 

وقال البريكي، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، إنه تم التعاطي سطحيا مع المشروع الذي قد يُسهم في تغيير واقع البلاد، وقال  »الغريب أنّ الأحكام الاعتباطية والممزوجة ببعض التندّر المبتذل التي عبّر عنها بعض المنشّطين كانت تعكس عدم اطلاعهم على المشروع قبل التّرويج لمعلومات خاطئة ».

 

وأشار إلى أن المشروع بــ 80 مليار دولار ولكنّه لا يتعلّق بسنة واحدة بل يمتدّ إلى حدود سنة  2045 يتدرّج عبر مراحل، وأنه يتعلق بعدد من المستثمرين (من السعودية والهند وأمريكا…) ويتضمّن انجازات مرقمة سواء تعلّق الأمر بمناطق للتّبادل الحرّ مقسّمة على الشّمال الغربي والجنوب الغربي وعلى الجنوب الشّرقي والشّمال الشّرقي، أو باستثمارات صناعية ومدن صحية وثقافية وعلمية وترفيهية…

 

وأضاف:  »الحديث عن خلق 500 ألف موطن شغل مباشر على مراحل طبقا لبرنامج المشروع أي بمعدّل 25 ألف موطن شغل كلّ 6 أشهر أي بنسبة 50 ألف موطن شغل كل سنة ».

 

وتابع:  » تساءل البعض عن توقيت المشروع: لماذا الاَن؟ الجواب في منتهى البساطة فالمشروع عرض على حكومات سابقة ولكن الابتزازات المتكرّرة حالت دون قبول المستثمرين بالابتزاز وبالارتشاء وأعادوا طرحه الاَن ارتباطا بالمناخ العام القائم على مكافحة الفساد بأنواعه ».

كما لفت عبيد البريكي، إلى أن من فوائد المشروع، إلى جانب التّشغيل والنموّ وتوازن الميزان التّجاري، أنّه وبالإضافة إلى ضرائب الانتصاب فإنّه يوفر 20% من المرابيح لصالح ميزانية الدولة.

Related Articles

error: Content is protected !!
Close

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker